الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةسيارات ونقلالحكومة تسعى لإستقطاب القطاع الخاص لمساعدتها في إحياء (ترنكو) لصناعة الإطارات
سيارات ونقل

الحكومة تسعى لإستقطاب القطاع الخاص لمساعدتها في إحياء (ترنكو) لصناعة الإطارات

تسعى الحكومة بهذه الأيام للبحث عن مستثمرين من القطاع الخاص لتطوير شركة النقل والهندسة (ترنكو)، المملوكة للدولة، بالتعاون مع القطاع الخاص، وباستثمارات تقدر بنحو 160 مليون دولار. وكانت ترنكو – التي كانت تستحوذ في السابق على 30% من سوق الإطارات المحلية – قد أوقفت أعمالها في عام 2022.
و يهدف مشروع تطوير ترنكو لإنتاج 1.5 مليون إطار من النوع (تي بي آر) سنويا بدلا من استيرادها من الخارج، إلى جانب إضافة خطوط إنتاج إطارات المعدات الثقيلة والزراعية.
بالوقت نفسه بدأت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، الشركة الأم لشركة ترنكو، محادثات في وقت سابق مع عدد من الشركات الأجنبية التي أبدت اهتمامها بإنشاء مصنع لإنتاج إطارات السيارات على أرض الشركة بالعامرية، تحت العلامة التجارية (نسر).
وبذلك تهدف الحكومة لزيادة نسبة المكون المحلي في تصنيع السيارات في إطار جهودها لتعزيز الصناعات المغذية، إذ يتطلع المزيد من شركات صناعة السيارات العالمية إلى تجميع طرازاتهم محليا.
ومن المعلوم أن مصر قد استهلكت نحو 10 ملايين إطار في عام 2022، منها 15% فقط (1.5 مليون إطار) تم إنتاجها محليا، أما الباقي فيجري تغطيته عبر الاستيراد. واعتبارا من العام الماضي، أصبحت (بيريللي) و(بيراميدز) لإنتاج الإطارات الشركتين الوحيدتين المصنعتين للإطارات في مصر، وتنتجان نحو 8.2% من الطلب المحلي بعد أن توقفت شركة ترنكو عن العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *