الأحد, مارس 3, 2024
الرئيسيةبنوك وتأمين«أفريكسم بنك» يرصد مليار دولار لإسراع التجارة عبر الحدود في إفريقيا
بنوك وتأمين

«أفريكسم بنك» يرصد مليار دولار لإسراع التجارة عبر الحدود في إفريقيا

أعلن بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، إطلاق برنامج لضمان العبور التعاوني “AACTGS”، والذي وصفه بأنه يمثل إنجازًا هائلاً في رحلة القارة نحو التكامل والازدهار الاقتصادي.

وقال أوراما – خلال كلمته في فعاليات اليوم الرابع من معرض التجارة البينية الإفريقية “IATF 2023” المنعقد بمركز المنارة في القاهرة، إن البنك خصص نحو مليار دولار أمريكي لدعم هذا البرنامج، الذي من المتوقع أن يسرع التجارة عبر الحدود في إفريقيا ويوفر للقارة حوالي 300 مليون دولار سنويًا من تكاليف العبور”، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أضاف أن هذا المشروع الرائد يمثل خطوة جريئة نحو تحسين القدرة التنافسية للتجارة عبر الحدود، حيث يتم الإعلان عن الإصدار التاريخي لأول سند عبور متعدد الحدود على الإطلاق في القارة وتوقيع تسهيلات أخرى ستحدث ثورة في عبور البضائع في إفريقيا إلى الأبد.

وتابع: “يسعدنا أن هذا التعاون المبتكر بين البنك و”الكوميسا” قد حقق النتائج المرجوة المتمثلة في إصدار سند عبور واحد يتيح حركة البضائع عبر القارة دون عوائق.

وأوضح أن برنامج ضمان العبور التعاوني “AACTGS” يقربنا من تحويل قارتنا إلى سوق واحدة متكاملة، وذلك تحقيقا لتطلعات أسلافنا، الذين قبل ستة عقود من الزمن، في الاجتماع الافتتاحي لمنظمة الوحدة الإفريقية، شددوا على الحاجة إلى التكامل القاري القوي من خلال التجارة”.

ولفت إلى أن هذا البرنامج سيختصر أيضًا عمليات التخليص الحدودي عن طريق كسر الحدود الـ 110 التي قسمتنا، وبالتالي عززت بيئة مواتية للتجارة البينية الإفريقية وتمهيد الطريق لزيادة التجارة والنمو والرخاء لجميع الأفارقة”.

ولفت أوراما إلى أهمية هذا الإطلاق في الوقت الذي يجتمع فيه مديرو الجمارك في القاهرة تحت رعاية أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وبالتعاون مع البنك، للنظر في توسيع هذه المبادرة لتشمل القارة بأكملها، موضحا أن هذه المبادرة الرائدة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بمثابة شهادة على قوة التعاون بين “أفريكسم بنك” وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية.

وقال أوراما إن البنك يوقع أيضا اتفاقية ضمان الحاويات بقيمة 30 مليون دولار مع شركة BSMART System Solutions، وهي خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في مجال التجارة الدولية.

ولفت إلى أنه بموجب دعم “أفريكسم بنك”، ستقوم شركة “BSMART System Solutions” أيضًا بإنشاء 38 منطقة توقف مخصصة جمركيًا “ICDSA” عبر منطقة “EAC”، وستقدم ICDSAs خدمات متنوعة، بما في ذلك مواقف الشاحنات الآمنة والوثائق الجمركية.

وبموجب هذا التفويض، سيقدم “أفريكسم بنك” دعمًا ماليًا يصل إلى 1.3 مليار دولار لشركة “BSMART” وسيعمل كمستشار مالي للمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *