السبت, مارس 2, 2024
الرئيسيةبنوك وتأمينالبنك المركزي يصدر تيسيرات لحصول الأميين وكبار السن على المنتجات المصرفية
بنوك وتأمين

البنك المركزي يصدر تيسيرات لحصول الأميين وكبار السن على المنتجات المصرفية

قرر البنك المركزي المصري، تطبيق التيسيرات الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ 30 سبتمبر 2021 الخاص بتعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك على العملاء من الأميين وكبار السن “65 عاما فأكثر”، وذلك حرصا على تذليل المعوقات والتحديات التى قد تواجه عملاء القطاع المصرفي.

وأوضح المركزي في كتاب دوري مرسل للبنوك، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ في 30 سبتمبر لعام 2021 بشأن تعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية والتي تضمنت بعض المحددات التي يتعين على البنوك اتباعها، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي المصري لتعزيز جهود الشمول المالي وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي، والعمل علي تيسير الإجراءات للعملاء خاصة الأميين وكبار السن “65 فأكثر”، فقد تبين من خلال الرصد للقطاع المصرفي وجود بعض التحديات والصعوبات التي تواجه تلك الفئات عند تعاملاتهم مع البنوك.

وذكر أنه في ضوء ما تقدم، وحرصاً على تذليل المعوقات والتحديات التي قد تواجه عملاء القطاع المصرفي، فقد تقرر تطبيق التيسيرات الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ في 30 سبتمبر لسنة 2021، الخاص بتعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك على العملاء من الأميين وكبار السن “65 فأكثر”، وفقًا للبنود التالية:

– البند 3 من أولاً الخاص بالقواعد العامة: تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة “كبار السن”، مع مراعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العلاء من الأميين لدى تحديث بياناتهم.

– البند 3 من ثالثاً الخاص بإجراءات العناية الواجبة: قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، أخذًا بعين الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

– البند 3 من ثالثاً الخاص بمبدأ العدالة والانصاف: المتضمن إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من قبل اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

– البند 5 من رابعاً الخاص بالإفصاح والشفافية: توثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من الأميين – بعد الحصول على موافقتهم – بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التي تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر واتاحتها في أي وقت وتأمينها.

– البند 5 من خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يٌفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

– البند 9 من خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يُسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقديم الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يُمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالة.

وأكد البنك المركزي المصري، في الكتاب الدوري الموجه للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، على ضرورة الالتزام بما سبق وذلك خلال مدة لاتجاوز شهر من تاريخ 3 سبتمبر 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *