السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةأخبارالحكومة تقرر رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً
أخبار

الحكومة تقرر رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مجلس الوزراء اتخذ قرارا خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا، بدلًا من 5 قروش، وذلك إعتبارا من بداية الشهر المقبل.

تكلفة رغيف الخبز على الدولة 125 قرشًا
وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ نحو 125 قرشا، ويتم بيعه بـ 5 قروش، وبالتالي فالدولة تتحمل 120 قرشا على كل رغيف، وهو ما يعني أن الدولة تتحمل سنويا 120 مليار جنيه على اعتبار أنه يتم إنتاج 100 مليار رغيف في المتوسط سنويا؛ ولذا كان من الضروري اتخاذ قرار بتحريك سعر الخبز قليلا  لتقليص الدعم نسبيا.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن الدولة لا تزال تدعم كل رغيف خبز بـ 105 قروش، وهو ما يعني أن الدولة ستتحمل 105 مليارات جنيه سنويا، منوها إلى أن كل ما تقوم به الحكومة في هذا الشأن هو الترشيد قليلا من حجم الدعم المُلقى على عاتق الخزانة العامة للدولة؛ من أجل ضمان استدامة تقديم الخدمة والدعم.

وأضاف، “نعي تماما كحكومة أن هذا الأمر قد لا يلقى قبولا، لكن هذا الملف شائك وهناك عدد كبير من الحكومات كانت تتحاشى أن تتحرك بصدده، إلا أننا اليوم ونحن نرى حجم فاتورة الدعم التي تتحملها الدولة، كان لا بد لنا من أن نتحرك بأقل قدر ممكن حتى نضمن استدامة الخدمة”.

وشدد على أن الدولة ستظل مُنحازة للفئات المستحقة للدعم، وسيظل الدعم قائما، ولدينا رغبة في أن يكون هناك منظومة أكثر كفاءة واستدامة”، مشيرًا إلى أن الحكومة لديها تصور لبدء التحرك في بعض السلع والخدمات، وبدأنا في هذا الصدد بالخبز المُدعم.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، “نستهدف الوصول إلى تصور عام لموضوع التحول لمنظومة الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني قبل نهاية هذا العام أو بنهاية هذا العام، إذا تم إقراره من الحوار المجتمعي عبر الحوار الوطني، والخبراء، لنضع معًا خطة تنفيذية بحيث نبدأ فعلاً في التطبيق الفعلي اعتبارًا من موازنة عام 2025/ 2026”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *