الأحد, مارس 3, 2024
الرئيسيةأخبارالعمل من المنزل.. الحكومة تصدر حزمة قرارات لتخفيف تداعيات انقطاع الكهرباء
أخبار

العمل من المنزل.. الحكومة تصدر حزمة قرارات لتخفيف تداعيات انقطاع الكهرباء

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تنسيقا كاملا وبشكل يومي بين وزارتي الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول والثروة المعدنية فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء، خاصة بعد الأزمة التي بدأت منذ 17 يوليو الجاري مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة الذي واجهته مصر وتبين أن العالم كله يواجه ظاهرة غير مسبوقة.

وأوضح رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب اجتماع الحكومة بالعلمين الجديدة، أن أزمة التيار الكهربائي مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، ولا سبيل أمامنا سوى التحرك جميعا في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، فكلما تم تخفيف الاستهلاك سيتم تقليل فترات انقطاع الكهرباء.

استيراد شحنات مازوت بقيمة 300 مليون دولار

وأضاف أنه تم الاتفاق على عدة إجراءات سيتم تطبيقها خلال الأيام القليلة المقبلة لمواجهة هذه الأزمة؛ على رأسها استيراد شحنات إضافية من المازوت، موضحًا أن حجم ما سيتم استيراده اعتبارا من اليوم الخميس وحتى نهاية أغسطس المقبل سيتراوح قيمته بين 250 إلى 300 مليون دولار إضافية سيتم استيرادها من خلال شحنات.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه سيتم توجيه كافة المؤسسات إلى الالتزام بمزيد من الترشيد في الإنارة العامة؛ سواء الشوارع أو المباني الحكومية أو الخدمية، مشيرا إلى وجود خطة تم التوافق عليها في هذا الصدد.

العمل من المنزل

وذكر أنه اعتبارا من يوم الأحد الموافق 6 أغسطس وكل أيام الأحد خلال ذلك الشهر، سيعمل موظفو المصالح الحكومية أو المباني الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطن بنظام الأونلاين من المنزل لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء، منوهًا إلى أن الأمر متروك أيضًا لما يراه المدير المسئول.

ودعا الدكتور مدبولي الشركات والقطاع الخاص التي تقدم خدمات غير مرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطن، التي تسمح ظروف عملها بأن يؤدي موظفوها مهامهم من المنزل أن ينتهجوا نفس النهج لتجاوز هذه الأزمة.

إقامة المباريات في ساعات النهار

وفيما يخص المنشآت الرياضية والاستادات، قال رئيس الوزراء إنه تم التوجيه بإجراء المباريات في الفترة النهارية قبل آذان المغرب للتقليل من استهلاكات الكهرباء في المنشآت الرياضية، إضافة إلى توجيه أمانة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة أزمة تضم كافة الجهات وتنعقد يوميًا لمتابعة تطبيق ما تم الاتفاق عليه على مدار الساعة.

تخفيف الأحمال لمدة ساعة إلي ساعتبن يوميًا

وأوضح الدكتور مدبولي أنه مع كافة الإجراءات التي تم الإعلان عنها، سيكون هناك احتياج لتخفيف أحمال الكهرباء طالما تجاوزت درجات الحرارة حاجز 35 درجة، مضيفا أنه من المتوقع طبقا لدرجات الحرارة الحالية والإجراءات المتخذة للتعامل معها أن يكون تخفيف الأحمال ما بين ساعة إلى ساعتين على الأكثر يوميًا، ومشيرًا إلى أن التحسن في درجات الحرارة سيُقابَل بشكل فوري بتراجع تخفيف الأحمال.

تحديد توقيتات تخفيف الأحمال

وشدد مدبولي، على أن وزارة الكهرباء تعمل حاليا على وضع خريطة تشمل تحديد التوقيتات على مستوى الجمهورية التي سيتم تنفيذ تخفيف الأحمال بها، حتى يكون المواطنون في جميع الأحياء والمدن والمحافظات على علم بالفترة الزمنية التي سيتم قطع الكهرباء عن المكان المتواجد به، مشيرا إلى أن هذه الخريطة سيتم الإعلان عنها يوم الإثنين المقبل بحد أقصى.

انحسار أزمة تخفيف الأحمال خلال شهر سبتمبر

ولفت الدكتور مصطفي مدبولي، إلي أنه من المتوقع انحسار أزمة تخفيف أحمال الكهرباء خلال شهر سبتمبر المقبل، منوها إلي أنه لن يتم قطع الكهرباء عن المنشأت الحيوية والاستراتيجية والخدمية وكذلك المناطق الساحلية التي تمثل مصدر للدخل القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *