الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةسيارات ونقل«الوزير» يبحث تعزيز التعاون المصري الإسباني بمختلف مجالات النقل
سيارات ونقل

«الوزير» يبحث تعزيز التعاون المصري الإسباني بمختلف مجالات النقل

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، السفير البار وايرانتو سفير أسبانيا في القاهرة، وذلك لدعم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، ومتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجالات مترو الأنفاق والسكك الحديدية.

وأكد وزير النقل، على عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقتين وأهمية المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، كما أشاد السفير الأسباني بالقاهرة بالتعاون الجاري مع الجانب المصري في تنفيذ عدد من المشروعات الهامة، مؤكداً على تطلع حكومة بلاده لزيادة حجم التعاون مع الحكومة المصرية في قطاع النقل خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في مصر.

وأعرب السفير الاسباني بالقاهرة، عن الاهتمام الكبير من الشركات الإسبانية للتعاون مع الجانب المصري في مجال النقل البحري، خاصة مع التطور الكبير في هذا المجال في مصر وهو ما رحب به وزير النقل، حيث أكد أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة لتكوين شراكات استراتيجية مع كبرى شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات والخطوط الملاحية العالمية، لضمان وصول وتردد أكبر عدد من السفن العالمية على المواني المصرية، ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت.

أضاف، أن هناك فرصا عديدة في مختلف المحطات بالموانئ المصرية أمام الشركات الإسبانية للتعاون مع الجانب المصري، بحيث يقوم الجانب المصري بإنشاء البنية التحتية للمحطات، ويقوم الجانب الإسباني بإنشاء البنية الفوقية لها وادارتها وتشغيلها وصيانتها ثم إعادة تسليمها بعد ذلك.

تعاون مصري إسباني في مجال الأتوبيسات الكهربائية

كما أكد السفير الاسباني بالقاهرة، على رغبة الشركات الإسبانية للتعاون مع الجانب المصري في مجال الأتوبيسات الكهربائية، وهو ما أشاد به وزير النقل الذي أكد على أهمية إقامة مصنع لهذه النوعية من الأتوبيسات في مصر لتوطين هذه الصناعة بها، مما سيشكل نموذجاً للتعاون المستقبلي بين الجانبين في هذا المجال الهام خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر ومنها صناعة الاتوبيسات الكهربائية.

وتطرقت المباحثات، إلى آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة تالجو الاسبانية لتصنيع وتوريد “7” قطارات نوم فاخرة جديدة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الصيانة لمدة “15” سنة، شاملة الإتاحية وتوريد قطع الغيار والمعدات الخاصة بالقطارات وفقا للعقد المبرم بين هيئة السكك الحديدية وبين شركة تالجو، وكذلك آخر المستجدات الخاصة بإقامة مصنع للوحدات المتحركة بمصر بالتعاون مع شركة تالجو ضمن خطة توطين صناعة النقل في مصر.

إعادة تأهيل وصيانة 23 قطار بالخط الأول لمترو الأنفاق

كما تم مناقشة التعاون حول عدد من المشروعات الأخرى، مثل إعادة تأهيل وصيانة 23 قطار بالخط الأول، وتطوير وازدواج ورفع كفاءة وتحديث نظم الإشارات بعدد من خطوط السكك الحديدية مثل خط قليوب منوف طنطا، وقليوب شبين القناطر الزقازيق.

وفي ختام الاجتماع سلم السفير الإسباني، وزير النقل المصري، دعوة من وزير النقل الاسباني لزيارة إسبانيا للتباحث معه ومع وعدد من المسئولين حول عدد من الموضوعات الهامة في قطاع النقل، والالتقاء بعدد من الشركات الإسبانية المتخصصة في مجال النقل، وزيارة المصانع التابعة للشركات التي تنفذ مشروعات مع الجانب المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *