السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةسيارات ونقل«الوزير» يبحث مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي توطين صناعة النقل بمصر
سيارات ونقل

«الوزير» يبحث مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي توطين صناعة النقل بمصر

التقى الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل، جيلسومينا فليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي “EIB”، وذلك لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مصر.

وأشاد وزير النقل، بالتعاون المثمر بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، مؤكدا على الاهتمام بالتعاون مع البنك في توطين صناعة النقل في مصر وخاصة في مجال الوحدات المتحركة والأنظمة والاتصالات.

كما تم مناقشة التعاون في مجال إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، مستعرضا عدد من المشروعات التي يقوم البنك بتمويلها داخل الاتفاق الإطاري للبنية التحتية سواء في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي مثل مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية الجاري تنفيذه ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية.

وأشار الوزير، إلى أن هذين المشروعين سيشكلان نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية، ويساهمان في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية السريعة والمستهدفة لمحافظة الإسكندرية.

وأكد وزير النقل، في بيان، على الأهمية البالغة لتطوير الخطين لاستمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب خاصة مع نقلهما لملايين الركاب يوميا، وكذلك مع الأهمية الكبيرة لمترو الأنفاق في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، وتقليل التلوث وزمن الرحلات، حيث يعد المترو أفضل وأسرع وسيلة نقل جماعي تعمل في نطاق القاهرة الكبرى

وبحث الجانبان خلال اللقاء، آخر المستجدات والمواقف التنفيذية لعدد من مشروعات التعاون في مجال السكة الحديد مثل: تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط طنطا- المنصورة- دمياط و ازدواج السكة من المنصورة- دمياط و مشروع شراء 14 ماكينة أنواع مختلفة + 12 موتور ونش.

كما تم استعراض المشروعات المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة بين الجانبين في إطار اتفاقية الشراكة NWFE الموقعة مع وزارة النقل في مؤتمر المناخ COP 27، حيث تم الاتفاق بين وزارة النقل وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة التعاون الدولي على البدء في والاعداد للمشروعات الآتية في إطار محور النقل المستدام “مشروع امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق حتى شبين القناطر – مشروع امتداد مشروع المرحلة الثانية من مترو أبوقير بالإسكندرية”، بالإضافة إلى تطوير خط شربين – قلين- كفرالشيخ – دمنهور.

من جانبها، قالت جيلسومينا فليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن بنك الاستثمار الأوروبي ملتزم بدعم مشاريع النقل المستدامة التحويلية في جميع أنحاء مصر، ويساعد الاستثمار في النقل الأخضر على خلق فرص العمل، ويدعم النمو الاقتصادي، ويتيح الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق والفرص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *