الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةسيارات ونقل«الوزير» يشهد توقيع اتفاقية تصنيع 500 عربة سكة حديد وإنشاء مصنع لأجهزة الإشارات
سيارات ونقل

«الوزير» يشهد توقيع اتفاقية تصنيع 500 عربة سكة حديد وإنشاء مصنع لأجهزة الإشارات

شهد الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل، توقيع اتفاقية الشروط والاحكام لتوطين وتصنيع عدد 500 عربة شاملة أعمال الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 عام كمرحلة أولى من إجمالى عدد “1000”عربة بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيريك”، وذلك علي هامش فعاليات الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الاوسط وافريقيا TransMEA2023.

وقام بالتوقيع المهندس محمد عامر – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر والدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب العضو المنتدب للشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيريك”.

وأكد وزير النقل أن الاتفاقية تستهدف توطين صناعة الوحدات المتحركة سعيا لجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة فى الشرق الأوسط وأفريقيا، و يمثل الخطوة الأولى فى تحقيق الحلم بأن تكون مصر أحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال.

وأوضح الوزير أن شركة نيريك ستقوم بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع عربات السكك الحديد بتوريد وصيانة 500 عربة ركاب وفقا للمتطلبات الفنية والجودة بحيث تكون مقسمة كالآتي: “عدد 300 عربة درجة ثانية مكيفة – عدد 150 عربة درجة أولى مكيفة – عدد 50 عربة درجة بوفية مكيفة” علي أن تلتزم الشركة بأن تكون نسبة توطين الصناعة تصل إلى 80% على مراحل داخل مصنع شركة نيريك ، بالإضافة إلى ضمان العربات ضد عيوب الصناعة وعيوب الخامة لمدة ثلاث “3” سنوات من تاريخ شهادة القبول الفنية النهائية.

كما شهد الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم إنشاء مصنع لأجهزة الإشارات بين القومية لسكك حديد مصر وشركة جى تى اس التابعة لمجموعة CBS الإسبانية.

وأكد الوزير  الأهمية الكبيرة للتصنيع المحلى لمهمات السكة الحديد لتعظيم حجم الإنتاج من المكون المحلى لمستلزمات واحتياجات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خاصة وأن هذا التعاقد تم مع شركة GTS التابعة لمجموعة CBS الإسبانية التي تعمل في مجال تصنيع وصيانة مكونات أجهزة الإشارات داخل مصر وخارجها حيث قامت الشركة بتوريد بعض مهمات الاشارات للشركات العالمية “تاليس – سيمنز – الستوم” بمشروعات “القاهرة / الإسكندرية”، “سوهاج / نجع حمادي”، “نجع حمادي / الأقصر”.

وأوضح أن المصنع سيتم إنشاؤه داخل ورشة إشارات الفرز على مساحة 1000 متر سيساهم في تأمين كافة احتياجات قطع الغيار للهيئة بما يساهم في ضمان استمرار تلك المشروعات لأطول فترة ممكنة ولدعم توطين الصناعة والإنتاج المحلى لمكونات أنظمة الإشارات /الاتصالات.

تعاون مع اسكودا لإدارة وتشغيل ورش صيانة الوحدات المتحركة

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة السكك الحديدية وشركة اسكودا، لبحث زيادة التعاون في مجال إدارة وتشغيل ورش صيانة الوحدات المتحركة.

وقام بالتوقيع على مذكرة التفاهم المهندس محمد عامر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد، وديديه بفلغجر رئيس مجلس إدارة شركة سكودا ترانسبورتيشن أيه. أس.

وعقب التوقيع أكد وزير النقل على أن هذا الاتفاق يأتي في اطار اهتمام الجانبين بزيادة حجم التعاون حيث تسعى هيئة السكة الحديد إلى تحسين القدرات الخاصة بأعمال صيانة وعمرة الوحدات المتحركة سواء القدارات الفنية للعنصر البشري الموجود بالهيئة أو القدرات الفنية للورش وتجهيزها بالمعدات المتقدمة والتكنولوجيا الحديثة وأساليب الصيانة والتشغيل، والذي سيتم بالتعاون مع شركة سكودا ترانسبورتيشن أيه. أس، وكذلك رغبة شركة اسكودا في زيادة التعاون وتوسعة نشاطها داخل مصر وخاصة في مجال السكك الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *