الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةبنوك وتأمينبنك aiBANK يتخذ 16 إجراء لتسهيل حصول «ذوي الهمم» على الخدمات والمنتجات المصرفية
بنوك وتأمين

بنك aiBANK يتخذ 16 إجراء لتسهيل حصول «ذوي الهمم» على الخدمات والمنتجات المصرفية

نجح aiBANK في تنفيذ العديد من الجهود على صعيد البنية التحتية والمنتجات المصرفية وإعداد الكوادر لتسهيل حصول «ذوي الهمم» على الخدمات والمنتجات المصرفية المختلفة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ تعليمات البنك المركزي المصري واستراتيجية الدولة للشمول المالي، وتسهيل حصول كافة الفئات على الخدمات المصرفية.

وشملت إستراتيجية عمل aiBANK لتسهيل حصول ذوي الهمم على الخدمات والمنتجات المصرفية، عدة من الإجراءات التي عكست غالبية الضوابط والتعليمات التي وضعها البنك المركزي المصري في سبتمبر 2021، والتي تركز على تجهيز البنية التحتية وإعداد الكوادر المؤهلة للتعامل مع ذوي الهمم وتوفير منتجات بنكية تناسبهم.

وقام aiBANK بإصدار أول بطاقات الخصم المباشر وبطاقات الدفع مقدماً بطريقة برايل بالتعاون مع “الشركة المصرية للبطاقات MDP” وكذلك طباعة نماذج فتح الحساب، كما قام أيضا بطباعة النشرة التعريفية للشمول المالي الصادرة من البنك المركزي المصري بطريقة برايل، مع توفير فيديو بخط كبير للعملاء من ذوى الهمم للتسهيل عليهم.

وحرصا من البنك على تأمين كافة المعاملات التي يقوم بها ذوي الهمم، يقوم البنك بتوثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من ذوي الهمم بالصوت والصورة، فضلا عن تسهيل الضوابط والإجراءات للزيارات المنزلية لهم في حال تطلب الأمر ذلك.

ونجح البنك في تجهيز البنية التحتية لحوالي 10% من فروعه داخل القاهرة وخارج القاهرة بفرعه في المنصورة، لتكون جاهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم مع الاخذ في الاعتبار أنه يتم مراعاة تجهيز كافة الفروع الجديدة والتي سيتم افتتاحها بحيث تكون مجهزة لذوي الهمم.

كما تم تجهيز عدد 6 ماكينات صراف آلى ATM لاستقبال العملاء من ذوي الهمم مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم تجهيز كافة الماكينات الجديدة لتناسب التعامل معهم.

ويحرص aiBANK على وضع علامات ولافتات بالفروع المجهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم، وأيضا توفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن باقي العملاء حيث يوجد أولوية على جهاز النداء الألى لخدمة العملاء من ذوي الهمم.

كما تم إتاحة رامب خاص بهم بالفروع المجهزة لاستقبال ذوى الهمم وأيضا كراسي متحركة لاستعمالها اذا ما دعت الحاجة.

ويوفر البنك أيضا خدمة الشباك الواحد بالفروع المجهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم، كما يتيح البيانات الخاصة بتلك الفروع والماكينات على قنوات البنك الالكترونية بصورة يسهل الوصول إليها، كما تم تحديث السياسات والإجراءات الخاصة بكافة الاحكام الواردة من البنك المركزي المتعلقة بذوي الهمم وكذلك على نظام قاعدة البيانات بالبنك الخاصة بتعريف فئة ذوى الهمم والاتاحة لقبول الختم و البصمة كتوقيع على التعاملات البنكية وتوفير آليه للعملاء من ذوي الهمم لمتابعة استخداماتهم للحسابات بصورة دورية والاتصال بالعميل من ذوي الإعاقة البصرية والتأكد من قيامه بالعمليات التي تمت على حسابه.

ولم تقتصر جهود aiBANK على تهيئة البنية التحتية وإطلاق بعض المنتجات المصرفية لذوي الهمم، بل امتدت أيضاً إلى تأهيل الكوادر البشرية بالبنك وتدريب العاملين به، حيث تم تدريب عدد من الكوادر لتسهيل التواصل مع ذوي الهمم وإخطارهم بكافة الإجراءات والسياسات المتعلقة بتعليمات البنك المركزي المصري، ومنها، جعل الأولوية لذوي الهمم أثناء تواجدهم بالبنك دون التقيد بأرقام انتظار، بالإضافة إلى توفير موظفين مدربين على لغة الإشارة في الفروع المخصصة لاستقبال ذوي الهمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *