الإثنين, مايو 27, 2024
الرئيسيةعقاراتتدشين خطة عمل التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر
عقارات

تدشين خطة عمل التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر

دشن الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، ومسئولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خطة عمل التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

جاء ذلك، خلال احتفالية بجهاز المدينة، بحضور الدكتور محمد عبداللطيف، مدير عام شئون البيئة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والدكتورة سمر خليل، مدير عام التخطيط بالهيئة، والمهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، وهايكه هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة الجنوب والشرق الأوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصابر سرور، رئيس مجلس الأمناء، والدكتور محمد خميس، رئيس جمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر، وأعضاء مجلس أمناء المدينة، وممثلي البنك الأوروبي.

وأكد الدكتور عبدالخالق إبراهيم، أن مصر وضعت خطة عمل المدن الخضراء، فى إطار تنفيذ المبادرة العالمية للمدن المرنة المستدامة، والتي شاركت وزارة الإسكان فى إطلاقها بمؤتمر المناخ “COP27″، الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ عام 2022، مشيراً إلى أنه ومن خلال خطة عمل المدن الخضراء، من المستهدف أن تصبح مدينة 6 أكتوبر، باعتبارها رائدة في التنمية الصناعية البيئية وكفاءة الموارد، مركزا للازدهار الاقتصادي والنمو الأخضر الشامل والتنمية المستدامة، مما يوفر مدينة ملائمة للعيش للجميع، وجاذبة للسكان والطلاب ورجال الأعمال كمركز تعليمي وصناعي.

وأشار، إلى أن خطة عمل التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر، تعد نواة للاستراتيجية القومية للعمران الأخضر المستدام، الجاري إعدادها بمشاركة الوزارات المختلفة، موضحاً أن تحويل المدن لتكون مدناً خضراء يهدف إلى الحفاظ علي الموارد، وبالأخص ترشيد استهلاكات المياه والطاقة، بجانب الإدارة الجيدة للمدينة لتحقيق جودة الحياة، وجودة البيئة العمرانية.

وأكد المهندس عادل النجار، أن هناك العديد من الاستثمارات الخضراء المصممة لتعزيز قدرة مدينة 6 أكتوبر على التصدي للتغيرات المناخية، وتحويل أنظمة النقل والطاقة والمياه والمخلفات لأنظمة خضراء مستدامة، مشيراً إلى أن خطة عمل المدينة الخضراء تعتمد على الاستجابة الاستراتيجية للتحديات المزدوجة – المتمثلة في التحضر السريع والآثار المتصاعدة لتغير المناخ -، وأساس خطة العمل هو تحديد أولويات الإجراءات التي تعالج التحديات البيئية الأكثر إلحاحاً، مع إيجاد حلول لتحديات البنية التحتية.

وأشار رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إلى أن تعاون العديد من الخبراء وشركاء النجاح يعكس رؤية مشتركة لمدينة 6 أكتوبر، لجعلها مدينة خضراء نابضة بالحياة، وقادرة على التكيف مع تغير المناخ، متوجهاً بالشكر لشركاء النجاح على دعمهم الثابت ومساهماتهم القيمة.

وعبرت هايكه هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة الجنوب والشرق الأوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن سعادتها بهذا التعاون في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها مدينة 6 أكتوبر، ووضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة.

وقالت: “أتمنى أن تساهم النتائج في التخفيف من تحديات المناخ والحفاظ على البيئة”. كما أكدت وجود فرص استثمارية واعدة لخدمة المشروعات الاستثمارية الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *