السبت, يونيو 15, 2024
الرئيسيةاتصالاتتوقيع 4 مذكرات تفاهم لتوظيف خريجي جامعات الصعيد بمجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية
اتصالات

توقيع 4 مذكرات تفاهم لتوظيف خريجي جامعات الصعيد بمجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية

شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعصام سعد محافظ أسيوط، مراسم توقيع 4 مذكرات تفاهم في عدد من المجالات التي تستهدف تدريب وتوظيف خريجي جامعات محافظات الصعيد في مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة، والتطوير المؤسسي الرقمي، وبناء القدرات الرقمية وتحقيق التنمية المجتمعية الرقمية المستدامة للمواطنين، بالإضافة إلى نشر الثقافة الرقمية في قرى حياة كريمة في محافظة أسيوط.

وتهدف مذكرة التفاهم الأولى الموقعة بين كل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، وشركتي برايت سكايز، وسويفت أكت المصريتين الرائدتين في مجالات تقديم حلول تصميم وتطوير البرمجيات والأنظمة الإلكترونية المدمجة، إلى تعزيز التعاون في تدريب وتأهيل و200 شاب وشابة من خريجي جامعات محافظات الصعيد في مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة الموجهة للتصدير للخارج وتعيين 150 منهم على الأقل.

ومن المقرر التعاون بين الأطراف الثلاثة في الأنشطة والمبادرات الخاصة بالتدريب وتأهيل الكوادر اللازمة لاحتياجات سوق العمل في مجال تصميم البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة، والمساعدة على ربط البرامج التعليمية الجامعية باحتياجات الصناعة، بالتعاون مع الجامعات والمعاهد التكنولوجية الإقليمية من أجل توفير الكفاءات اللازمة لتشجيع الشركات المحلية والعالمية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات للتوسع في محافظات الصعيد وتنمية أعمالها الموجهة لتصدير الخدمات الرقمية للخارج ودعم الشركتين في توسيع أنشطتهما بمحافظة أسيوط.

وقع مذكرة التفاهم المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، وخالد العمراوى الرئيس التنفيذي لشركة برايت سكايز، ومحمد مدبولي الرئيس التنفيذي لشركة سويفت اكت.

وأكد أحمد الظاهر، على الدور الهام الذي تقوم به الهيئة لتنمية وتوطين صناعة تكنولوجيا المعلومات ورعاية المبتكرين ورواد الأعمال بمختلف المحافظات، مشيرًا إلى ان الهيئة لديها حاضنة للشركات التكنولوجية الناشئة تابعة لمركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال تيك بمحافظة أسيوط والتي قامت باحتضان 5 شركات ناشئة خلال عام 2023.

أضاف، أن الهيئة قامت خلال العام المنصرم بتقديم برامج وندوات تعريفية ودعم التدريب لنحو 3380 طالب وخريج من محافظة أسيوط، بالإضافة إلى أكثر من 2550 خريج من مبادرة مستقبلنا رقمي، كذلك قامت الهيئة بدعم نحو 47 رائدة أعمال بالمحافظة، مضيفًا أن الهيئة تعمل مع مختلف شركاء الأعمال على تحفيز نمو صناعة الإلكترونيات وخدمات القيمة المضافة وذلك عبر مجمع إبداع الإلكترونيات بمركز الابداع بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة والتي تحتضن أيضًا مجموعة من شركات التعهيد وشركات خدمات تكنولوجيا المعلومات والأنظمة المدمجة والتي تتعاون معها الهيئة من خلال الاستثمار في المهارات الشابة بالمحافظة وتشجيع تلك الشركات على التوسع في أعمالها وخاصة الموجهة للتصدير انطلاقا من محافظة أسيوط.

تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسي الرقمي بديوان عام محافظة أسيوط

وتهدف مذكرة التفاهم الثانية الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظة أسيوط، إلى التعاون في تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسي الرقمي بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتنفيذ الأنشطة التوعوية الرقمية لمواطني المحافظة خاصة في القرى المستهدفة بالمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة لنشر الثقافة الرقمية وتنمية قدراتهم الرقمية، لتمكينهم اقتصادياً بما يوفر حياة كريمة لهم.

وقع مذكرة التفاهم، غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، وعمرو عبد العال نائب محافظ أسيوط.

وأوضحت غادة لبيب، أبرز ما تم إنجازه والخطط المستقبلية في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظة في مجال التطوير المؤسسي الرقمي ودعم جهود التحول الرقمي بالمحافظة.

أضافت، انه تم تنفيذ حزمة من برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية لعدد 769 من العاملين بالمحافظة والمديريات والمراكز والقرى التابعة بواقع 816 شهادة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من مبادرات تنمية وبناء القدرات الرقمية والتوعية والتثقيف والتأهيل الرقمي للمواطنين لعدد 3776 مواطنًا من كافة الفئات المجتمعية بواقع 6038 مسارًا مختلفًا، طبقاً لأحدث المعايير الدولية وبالشراكة مع المؤسسات والشركات العالمية العاملة في المجال.

تمكين 1000 شاب وفتاة بحافظة أسيوط للتدريب على برامج مايكروسوفت والبرمجة والذكاء الاصطناعي

وتهدف مذكرة التفاهم الثالثة الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة أسيوط، إلى بناء المهارات الرقمية للشباب لتأهيلهم للعمل المهني الحر، من خلال تمكين 1000 شاب وفتاة على مستوى المحافظة بالتدريب على برامج مايكروسوفت، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دعم 150 سيدة وفتاة من رائدات الأعمال والحرفيات في إطار مبادرة قدوة. تك والارتقاء بقدراتهن في استخدام الحلول التكنولوجية في مجالات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية بالتعاون مع شركاء المبادرة، كذلك سيتم تقديم عدد من التدريبات وورش العمل من خلال مبادرة المواطنة الرقمية والحماية من أخطار الانترنت.

وقعت مذكرة التفاهم هدى دحروج مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية الرقمية، ومدير مشروع التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة في مصر، وعمرو عبد العال نائب محافظ أسيوط.

وأشارت هدى دحروج، إلى نتائج مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الوزارة والمحافظة في 2019 وانتهت في 2022 التي نتج عنها تنمية المهارات الرقمية لدى قرابة 3000 من مواطني المحافظة، ودعم قدرات أكثر من 1050 سيدة حرفية بمهارات التسويق الرقمي لمشروعاتهن الصغيرة وتوعيتهن بأهمية ومميزات الشمول المالي.

وتابعت، أنه جرى اعتماد 10 مراكز جديدة لمؤسسات المجتمع المدني كأكاديميات معتمدة لسيسكو، إضافة إلى تدريب ما يقرب من 1250 عضو هيئة تدريس وطالب بجامعة أسيوط على إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي.

وتهدف مذكرة التفاهم الرابعة الموقعة بين المعهد القومي للاتصالات وجامعة أسيوط، إلى التعاون في مجالات التدريب العملي والبحوث التطبيقية من خلال اتاحة البرامج التدريبية التي تستهدف سد احتياجات سوق العمل بالمحافظة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتؤهل للحصول على الشهادات الدولية في المجالات المختلفة منها الأنظمة المدمجة وانترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا اتصالات المحمول، والألياف الضوئية وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وقع مذكرة التفاهم أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات، وأحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط.

وأوضح الدكتور أحمد خطاب، أنشطة المعهد المقدمة لشباب محافظة أسيوط على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث قام المعهد بتدريب ما يزيد عن 400 شاب وفتاة من المحافظة في برامج مبادرات شباب مصر الرقمية ومصر تصنع الالكترونيات والتدريب الصيفي والتدريب من أجل التوظيف “وظيفة تك” والتدريب لاجتياز شهادات الاعتماد من الشركات العالمية في قطاع الشبكات والاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *