الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةأخبارحياة كريمة ترصد الإقبال الشديد على اللجان الانتخابية وتؤكد: العملية تسير بنظام
أخبار

حياة كريمة ترصد الإقبال الشديد على اللجان الانتخابية وتؤكد: العملية تسير بنظام

رصدت مؤسسة حياة كريمة على مدار الساعات الأولى لبدء العملية الانتخابية موقف 9 آلاف لجنة انتخابية في كافة المحافظات، وذلك بانتشار عدد 11 ألف متابع لمؤسسة حياة كريمة للعملية الانتخابية.

وأشارت المؤسسة إلى أن اليوم الأول تميز حتى إصدار هذا البيان بانتظام العمل في معظم لجان الجمهورية، حيث رصد متابعو مؤسسة حياة كريمة سير العملية الانتخابية بنظام وانضباط يسود الشكل العام، كما تم رصد توافد الناخبين بكثافة في معظم اللجان الانتخابية حول الجمهورية.

وتم رصد مشكلة التكدس في عدد من اللجان وتم التعمل على حلها من خلال تدخل المتطوعين في تنظيم العملية الانتخابية في تلك اللجان، وتيسيير عملية الاقتراع على الناخبين.

وكانت مؤسسة حياة كريمة أتمت استعدادها الكامل للمشاركة في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية مع استلام المتابعين للتصاريح اللازمة لفريق المتابعة الممثل لمؤسسة حياة كريمة، لتعكس من خلال هذه الخطوة التطور الذي يشهده المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية خلال الأعوام الأخيرة.

وحرصت مؤسسة حياة كريمة خلال الـ6 أشهر الأخيرة على إعداد المتطوعين من كافة المحافظات للمشاركة في عملية متابعة الانتخابات وقامت حياة كريمة بتدريبهم لتعزيز قيم المواطنة الفعالة والمشاركة المجتمعية وثراء الاختلاف المجتمعي واحترام التنوع، لخلق جيل من المثقفين المطلعين وتعزيز روح الانتماء لديهم وذلك من خلال عدد من التدريبات وورش العمل والمعسكرات مع مختلف الجهات الشريكة وعلى رأسهم الأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك في إطار سعي حياة كريمة لاشراك الشباب في العمل العام ورفع الوعي العام في ظل التدحيات العديدة التي تواجه الهوية المصرية.

وأكد القانون المصري على دور منظمات المجتمع المدني المصرح لها طبقا للقانون في متابعة الانتخابات في المادة 38 من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية. وأكد القانون ان تلك المنظمات يجب أن تتقدم خلال 15 يوم من النتيجة النهائية للاستفتاء أو الانتخاب، بالتقدم للأمانة العامة بتقرير موثق عن مشاهداتها وما تقترحه من توصيات.

وأكد قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية في مادته 28، على السماح بحضور مندوبي وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرح لهم لعملية الفرز وإعلان نتيجته بما لا يعيق عمل اللجنة.

جدير بالذكر انه تم اشهار مؤسسة حياة كريمة في 22 أكتوبر 2019 كمؤسسة مجتمع مدني غير هادفة للربح، مشهرة في وزارة التضامن الاجتماعي برقم قيد 902.

انتخابات الرئاسة 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *