السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةسيارات ونقلزيارة سريعة لمصنع (كارسان – KARSAN) للباصات..الإهتمام بالمستقبل الكهربائى للباصات
سيارات ونقل

زيارة سريعة لمصنع (كارسان – KARSAN) للباصات..الإهتمام بالمستقبل الكهربائى للباصات

من مدينة بورصة الصناعية – تركيا/ أشــرف كــاره

على هامش حضورنا للدورة العاشرة من معرض (باص وورلد – busworld) التركى الذى إستضافته مدينة أسطنبول، قدمت لنا شركة (كارسان – KARSAN) إحدى الأسماء الكبرى فى صناعة الباصات بالدولة التركية والتى تتميز بصناعة باصات النقل العام بأحجامها … دعوة خاصة لزيارة مصانعهم بمدينة (بورصة) الصناعية والتى تبعد ما يقرب من 150 كم من مدينة أسطنبول التركية الشهيرة..

وقد بدأت الزيارة بتقديم رؤية عامة عن الشركة من مدير المصنع – السيد/ إندر كايهان ، حيث إستعرض تاريخ الشركة الذى بدأ عام 1966 ، ومع الوصول لوجود ثلاثة مصانع للشركة الآن والتى يعمل بها أكثر من 2500 عامل ومهندس .. حيث يأتى الأول منها على مساحة 200 ألف م2 مع مساحة مغطاة منها تبلغ 90 ألف م2 وينتج ما يزيد عن 65,000 وحدة سنوياً مع ثلاثة ورديات يومياً (وذلك مع قطاع سيارات الركوب والتى يأتى على رأسها سيارات رينو) ، فيما يأتى المصنع الثانى على مساحة 15 ألف م2 منها 10 آلاف م2 مغطاة وينتج سنوياً عدد 4,500 وحدة مع وردية عمل واحدة يومياً ، أما المصنع الثالث فيأتى على مساحة 30 ألف م2 منها 25 ألف م2 مغطاة.

وبالنسبة لقطاع الباصات، وبالرغم من تفوق (كارسان) بشريحة الباصات المينى من فئة (JEST) العاملة بالديزل فى السوق التركية المحلية ، إلا أن الشركة تمكنت أن تتصدر المركز التركى الأول لتصدير الباصات الكهربائية من تركيا إلى العديد من الأسواق العالمية مع حصة بلغت نسبتها 86% ، والتى تصدرتها مع فئات باصاتها الأشهر بهذا القطاع (e-JEST) ، (e-ATAK) بفئتيه الكهربائية العادية وذاتى القيادة ، و(e-ATA) الذى قدم فقط من الشركة كباص عامل بالكهرباء أو الهيدروجين وليس له مرجعية عاملة بالديزل، والذى يأتى بثلاثة أطوال مع 10 ، 12 و 18 متر مفصلى ، بخلاف الذى تم تقديمه مؤخراً من نفس الباص والعامل بوقود الهيدروجين، ومن الأمور المميزة بباصات كارسان الكهربائية التى بدأت تخترق العديد من الأسواق الأوربية والأمريكية وحتى اليابان .. هو تجهيزها بمحركات سيارات BMW الكهربائية وخاصة من طرازى i3 & i8  وهو ما يزيد من القيمة المضافة للتعامل مع عالمياً.

هذا، ويأتى (e-JEST) بطول 5.8 م والذى يسع لعدد 22 راكب بحد أقصى ، ومع بطارية تعود لـ BMW i3 يستخرج معها طاقة حصانية تصل إلى 185 حصان وعزم 290 نيوتن – متر ، ويستطيع معها قطع مسافة 210 كم بالشحنة الواحدة.

أما (e-ATAK) الذى يأتى بطول 8 أمتار تقريباً ، فيسع لعدد 52 راكب كحد أقصى، مع بطارية تعود لـ BMW i8 تنتج طاقة تصل إلى 220 كيلوواط ، ويستطيع معها قطع مسافة 300 كم بالشحنة الواحدة ، كما يتوافر من هذا الطراز فئة تعمل بالقيادة الذاتية (autonomous).

وعن طراز الشركة الأكبر (e-ATA) والذى يتوافر ضمن ثلاثة أحجام 10 ، 12 ، و 18 متر مفصلى .. فتتراوح سعات ركابه القصوى من 79 راكب وصولاً إلى 135 راكب بالطراز المفصلى (المزدوج) ، وتتراوح قوة بطارياته الكهربائية من 250 كيلوواط مع الأطوال 10 & 12 متر .. وصولاً إلى 500 كيلوواط للفئة الأطول ذات الـ 18 متر ، وتتراوح مسافات سير الباص من 300 كم إلى 450 كم بحسب كل طراز مع الوصول للفئة العاملة بوقود الهيدروجين ، كما يمكن إضافة شاحن البطاريات العلوى (pantograph) لظروف الشحن السريع أثناء التوقف بالمحطات.

وقد بدأت زيارتنا السريعة لخطوط الإنتاج بالمصنع للفئات الكهربائية فقط ، حيث يبلغ متوسط الإنتاج اليومى من كل طراز من طرازات الشركة الثلاثة .. عدد 3 باصات لكل منها مع (e-JEST) ، (e-ATAK)، و(e-ATA). وقد بدأت رحلتنا داخل المصنع مع قسم الدهان للشاسيهات الخاصة بالباصات وخاصة مع دهان البرايمر العازل للهياكل ثم أجزاء الجسم الخارجى ، ولننتقل إلى قسم التصنيع والتجهيز بكافة مرحله بدءاً من التجهيزات الداخلية والزجاج الخارجى ، ثم الوصلات الكهربائية .. ووصولاً إلى إضافة قاعدة العجلات والمدعومة بالبطاريات والمحركات الكهربائية.

وبعد الإنتهاء من الزيارة السريعة لأقسام التصنيع ، كان لنا أيضاً تجربة سريعة داخل طرقات المصنع الداخلية لكافة الطرازات الثلاثة ، والتى أكدت أنها حقاً المستقبل الكهربائى القادم لنقل الركاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *