الأحد, مارس 3, 2024
الرئيسيةبورصة وشركات«كونتكت» تحقق نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال أول 9 أشهر من 2023
بورصة وشركات

«كونتكت» تحقق نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال أول 9 أشهر من 2023

أعلنت شركة كونتكت المالية القابضة، أكبر مقدم للخدمات المالية غير المصرفية في مصر، عن نتائج الأعمال المجمعة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، حيث ارتفع الدخل التشغيلي لقطاعي التمويل والتأمين بنسب سنوية 39% و54% على التوالي.

وأوضحت الشركة في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه صاحب ذلك ارتفاع صافي ربح قطاع التمويل بنسبة سنوية 33% خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بينما ارتفع صافي ربح قطاع التأمين بنسبة سنوية 27% خلال نفس الفترة.

وسجل صافي الربح المعدل نموًا سنويًا بنسبة 34% إلى 542 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بفضل قدرة الشركة على تحقيق النمو المستدام وتعظيم القيمة للعملاء على الرغم من مختلف التحديات الاقتصادية التي تواجه السوق.

وخلال الربع الثالث من عام 2023، ارتفع الدخل التشغيلي لقطاعي التمويل والتأمين بنسب سنوية 45% و68% على التوالي، كما حققت الشركة ارتفاعًا قويًا في صافي أرباحها خلال الربع الثالث من عام 2023، حيث سجل صافي ربح قطاعي التمويل والتأمين نموًا سنويًا بنسبة 80% و23% على التوالي، وبلغ صافي الربح المعدّل 158 مليون جنيه، وهو ما يمثل نموًا سنويًا بنسبة 58% خلال الربع الثالث من عام 2023.

أبرز المؤشرات المالية والتشغيلية لشركة كونتكت المالية

وعلى صعيد قطاع التمويل، شهدت الشركة نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 45% إلى 12.1 مليار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بفضل الأداء القوي لمنتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل سيارات الركوب والنقل.

وأدى الارتفاع الملحوظ في حجم التمويلات الجديدة إلى نمو الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 39% إلى 1.4 مليار جنيه تقريبًا خلال أول 9 أشهر من عام 2023، مصحوبًا بارتفاع صافي ربح القطاع بنسبة سنوية 33% إلى 405 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2023.

وخلال الربع الثالث منفردًا، حقق القطاع نتائج قوية على غرار أداءه المتميز خلال أول تسعة أشهر من العام، حيث ارتفع حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 30% إلى 4.1 مليار جنيه، بينما ارتفع الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 45% إلى 431 مليون جنيه، كما ارتفع صافي ربح القطاع بنسبة سنوية 80% إلى 118 مليون جنيه.

قطاع التأمين

وارتفع إجمالي الأقساط التأمينية لشركتي ثروة حياة وثروة للتأمين بنسبة سنوية 62% إلى 1.2 مليار جنيه تقريبًا خلال أول 9 أشهر من عام 2023، وزاد الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 54% إلى 238 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2023، كما ارتفع صافي ربح قطاع التأمين بنسبة سنوية 27% إلى 59 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وخلال الربع الثالث من عام 2023، ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بنسبة سنوية 53% إلى 336 مليون جنيه، كما ارتفع الدخل التشغيلي لقطاع التأمين بنسبة سنوية 68% إلى 83 مليون جنيه، في حين ارتفع صافي ربح القطاع بنسبة سنوية 23% ليصل إلى 21 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وفي هذا السياق، أعربت الإدارة عن اعتزازها بالنتائج المالية والتشغيلية المحققة خلال أول 9 أشهر من عام 2023، لاسيما في ظل التحديات الصعبة التي واجهتها في السوق المصري منذ بداية العام، حيث تعكس تلك النتائج كفاءة الاستراتيجيات التي تتبناها الإدارة لزيادة معدلات النمو وخفض المخاطر، فضلًا عن تعظيم القيمة المقدمة للعملاء وتعزيز مرونة نموذج أعمال الشركة.

تمويل السيارات وشاحنات النقل

وحقق قطاعي تمويل السيارات وشاحنات النقل نموًا قويًا، في ضوء استفادة القطاعين من التعافي التدريجي لسوقي السيارات وشاحنات النقل، والارتفاع الملحوظ في أسعار السيارات خلال العام الماضي، كما واصل قطاع التمويل الاستهلاكي أداءه القوي بفضل التوسع بشبكة المتاجر التابعة، وإطلاق باقة متنوعة من المنتجات الجديدة وزيادة تواجده في السوق.

من جانب آخر، استمر تطبيق “ContactNow” في تحقيق النمو المتوقع، في ضوء ارتفاع عدد التسجيلات الجديدة للعملاء على التطبيق منذ يناير 2023 إلى 200 ألف تسجيل، في حين بلغ إجمالي عدد التسجيلات منذ إطلاق التطبيق إلى 504 ألف تسجيل.

كما واصل موقع “كونتكت كارز دوت كوم” دعم قطاع تمويل السيارات، وتمكن من إضافة منتجات مدفوعة للإعلانات المبوّبة واشتراكات التجار والموزعين على الموقع.

وبالتوازي مع ذلك، واصل قطاع التأمين تحقيق نموّ ملحوظ من خلال الاستفادة من زيادة تواجده في السوق، ونمو المبيعات بين عملاء مختلف قطاعات الشركة، وإطلاق باقة متنوعة من المنتجات الجديدة.

قطاع أسواق الدين

ونجح قطاع أسواق الدين في التغلّب على الظروف التشغيلية الصعبة، وإتمام مجموعة من الإصدارات البارزة خلال أول 9 أشهر من عام 2023، من بينها إصدار أول سندات مشتركة لقطاعي التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات في السوق، وهو ما يعكس قدرة الشركة على التوسع في أسواق ترتيب وإصدار الدين، وتعزيز معدلات السيولة، وتلبية متطلباتها وسط التحديات السوقية الراهنة.

وعلى صعيد منتجات التمويل، جاء قطاعيّ تمويل السيارات والتمويل الاستهلاكي في صدارة القطاعات الأقوى أداءً خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بنسب سنوية 93% و59% على التوالي، وجاءت نتائج قطاع تمويل السيارات مدعومةً بالتخفيف التدريجي لقيود الاستيراد في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023، فضلًا عن ارتفاع أسعار السيارات.

 قطاع التمويل الاستهلاكي

وتعكس نتائج قطاع التمويل الاستهلاكي قدرة الشركة على جذب العملاء الجدد عبر زيادة عدد نقاط البيع التابعة، بالإضافة إلى إطلاق منتجات جديدة واستمرار نمو حجم أعمال تطبيق “ContactNow” بعد نقل إدارته إلى شركة “Contact Creditech” خلال النصف الثاني من عام 2022.

وبداية من شهر يناير الماضي، واصل القطاع تحسين وتنويع باقة منتجاته، من خلال إطلاق منتجات لتمويل الدراجات البخارية والمراكب المائية الشخصية وكذلك تمويل حفلات الزفاف والمناسبات، فضلًا عن إبرام العديد من الشراكات الجديدة، وتعظيم القيمة من الشراكات الحالية لتزويد العملاء بباقة متنوعة من الحلول التمويلية.

ومن جانب آخر، واصل القطاع الاستفادة من نمو شبكة الفروع ونقاط البيع التابعة، والتي تضم حاليًا 74 فرعًا متكاملًا و13 نقطة بيع في مواقع استراتيجية، كما شهد منتج تمويل شاحنات النقل نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 17% خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بفضل التوسع بشبكة المعارض التابعة وتنوع باقة المنتجات المقدمة للعملاء.

التمويل العقاري

وشهد منتج التمويل العقاري انخفاضَا في حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 54% خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بسبب توقف مبادرة التمويل العقاري لأصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة، والتي ساهمت سابقًا في تعزيز معدلات النمو بشكل ملحوظ في بداية العام.

أما فيما يخص منتجات تمويل رأس المال العامل، فقد شهدت الشركة تراجع حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 21% خلال أول 9 أشهر من عام 2023، في ظل النهج المتحفظ الذي تتبنّاه الشركة تماشيًا مع الظروف السوقية الحالية.

وخلال الربع الثالث من عام 2023، شهد قطاعي تمويل السيارات والتمويل الاستهلاكي نمو حجم التمويلات الجديدة بنسب سنوية 97% و8% على التوالي، في حين شهد منتج تمويل شاحنات النقل نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 16% خلال نفس الفترة، وانخفض حجم التمويلات الجديدة لمنتجات التمويل العقاري وتمويل رأس المال العامل بنسب سنوية 60% و47% على التوالي خلال الربع الثالث من عام 2023.

أما في قطاع التأمين، ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بشركة ثروة حياة بنسبة سنوية 85% إلى 604 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2023، مدفوعًا بزيادة الطلب على منتجات التأمين الصحي للشركة، إلى جانب نمو مساهمة منتجات التأمين الصحي والتأمين على الحياة للشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن التشغيل الكامل والإطلاق الإلكتروني لنظام الإصدار الجديد الخاص بالشركة.

و شهدت شركة ثروة للتأمين ارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية بمعدل سنوي 42% إلى 565 مليون جنيه، خلال أول تسعة أشهر من عام 2023، في ضوء نجاح الشركة خلال الفترة السابقة في زيادة تواجدها السوقي وإتاحة خدماتها عبر قنوات تجارية مختلفة.

وعلى صعيد الربع الثالث من العام، ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية لشركة ثروة حياة بنسبة سنوية 64% إلى 133 مليون جنيه، في حين شهدت شركة ثروة للتأمين أيضًا ارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية بنسبة سنوية 47% إلى 204 مليون جنيه.

تطبيق “Contact App”

وعلى الصعيد الرقمي، حقق تطبيق “ContactNow” أداءً قويًا، وهو النسخة المحدثة من تطبيق “Contact App”، الذي قامت الشركة بتجديد علامته التجارية مؤخرًا، علمًا بأنه أول منصة مالية رقمية متكاملة في السوق المصري متخصصة في تقديم الخدمات الرقمية المتنوعة التي تلبي مختلف الاحتياجات المالية للعملاء من خلال تجربة استخدام مثالية.

كما يتيح التطبيق إمكانية الحصول على موافقات ائتمانية فورية لعملائه باستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تمكين العملاء من إدارة حساباتهم ومشترياتهم وسداد الأقساط، وكذلك سداد فواتير المرافق والهاتف المحمول وغيرها من خدمات السداد المتنوعة.

وبلغ إجمالي عدد تسجيلات العملاء على التطبيق 504 ألف بنهاية 30 سبتمبر من عام 2023، منها 200 ألف عملية تسجيل تم تنفيذها خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، كما ارتفع عدد طلبات الحصول على تمويل فوري منذ إطلاق التطبيق إلى 373 ألف طلب.

كونتكت كارز دوت كوم

بالتوازي مع ذلك، شهد موقع “كونتكت كارز دوت كوم” استمرار نمو حجم أعماله، حيث بلغ المتوسط الشهري لعدد مستخدمي الموقع 1.3 مليون مستخدم خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بينما ارتفع عدد تسجيلات العملاء بنسبة سنوية 39% خلال نفس الفترة.

ونجح الموقع خلال الربع الثالث من عام 2023 في زيادة الإيرادات عبر تحويل خدمة الإعلانات المجانية إلى خدمة مدفوعة، وهي خطوة ذات أهمية استراتيجية في تنمية الإيرادات، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الموقع على زيادة اشتراكات التجار والموزعين والوكلاء في جميع المحافظات، وإطلاق خدمة جديدة لتصنيف العملاء بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل زيادة مبيعات الإعلانات وتحسين تجربة المستخدم بشكل عام.

يشار إلى أن الموقع قد شهد نمو أعمال خدمات وكلاء وموزعي وتجار السيارات، حيث تضاعف عدد المشتركين 3 مرات خلال أول تسعة أشهر من عام 2023مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

إبرام عقود تمويلية في كينيا بقيمة 1.7 مليار شلن كيني

وعلى الصعيد الإقليمي، تمضي الشركة قدمًا في تنمية أعمالها بدولة كينيا من خلال شركتها الشقيقة “Almasi”، حيث نجحت الشركة في إبرام عقود تمويلية بقيمة 1.7 مليار شلن كيني، لتكون بمثابة قاعدة للتوسع بأعمال الشركة في السوق الكيني وأسواق المنطقة بشكل عام خلال السنوات المقبلة.

وأعربت الإدارة عن ثقتها التامة في قدرة الشركة على تحقيق أهدافها على المديين القريب والبعيد ووسط التحديات الاقتصادية الراهنة، من خلال الالتزام بالأهداف الاستراتيجية للشركة، وعلى رأسها مواصلة تعزيز القدرات الرقمية وإطلاق باقة من الحلول المتطورة عبر تطبيق “ContactNow” وموقع “كونتكت كارز دوت كوم” خلال الأشهر القادمة.

وتعتزم الإدارة، تنمية أنشطة قطاع التمويل عبر إطلاق منتجات جديدة ومتنوعة، كما ستواصل الشركة دراسة وتقييم فرص الاستثمار والتوسع التي تساهم في تزويد العملاء بخدمات جديدة، وإتاحة سبل مختلفة لتنمية أعمال الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *