الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةسيارات ونقلمتصدر البطولة باسكال فيرلاين يتطلع لتحقيق أول انتصار على أرضه مع عودة الفورمولا إي إلى برلين لإقامة السباق ضمن الموسم العاشر التاريخي
سيارات ونقل

متصدر البطولة باسكال فيرلاين يتطلع لتحقيق أول انتصار على أرضه مع عودة الفورمولا إي إلى برلين لإقامة السباق ضمن الموسم العاشر التاريخي

تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى حلبة شارع مطار تمبلهوف الشهيرة في برلين في عطلة الأسبوع لإقامة الجولتين 9 و10 من الموسم العاشر، وذلك خلال يومي 11 و12 مايو.

 

ومع وصول بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى منتصف الموسم، تعود المنافسات إلى برلين لإقامة السباق المزدوج الثالث لهذا الموسم، ما يزيد من حدة الصراع على لقب بطولة العالم للموسم العاشر.

وباعتبار أن تاريخ السباقات يعود لعقد من الزمن في برلين، فإن الأنظار تتجه نحو 22 سائقاً مع عودة أجواء التشويق التي شهدتها حلبة العاصمة الألمانية التي سبق لها أن استضافات 18 سباقاً ضمن البطولة، كما كانت الأضواء مسلطة عليها خلال الموسم الماضي الذي شهد 362 تجاوزاً رائعاً.

 

ويبرز من ضمن قائمة السائقين المتنافسين كل من لوكاس دي غراسي وأنطونيو فيليكس دا كوستا، اللذين يعتبران من بين ثلاثة سائقين حققوا فوزاً مزدوجاً في برلين، في حين يهدف فريق جاكوار تي سي إس ريسينج إلى تكرار إنجازه الذي لا يُنسى مع تحقيق المركزين الأول والثاني في الموسم التاسع. بالإضافة إلى ذلك، يتطلع ماكسيميليان غونتر، سائق فريق مازيراتي إم إس جي إلى تحقيق الفوز في السباق الذي يقام في موطنه. كما يسعى فريق تاغ هوير بورشه إلى تعزيز تقدمه مع باسكال فيرلاين في ترتيب بطولة السائقين في الحلبة التي تعتبر موطن كل من السائق والفريق. علاوة على ذلك، فإن السائق لوكاس دي غراسي يحرص أيضاً على تحقيق فوزه الأول في الموسم العاشر أمام جماهير فريقه.

 

منعطفات تمبلهوف: من المدرج إلى مضمار السباق

تتميز برلين بكونها المدينة الوحيدة التي استضافت سباقاً في كل موسم من مواسم الفورمولا إي – بإجمالي 18 سباقاً. وباعتبار أن حلبة Tempelhofer Feld كانت الوجهة المستضيفة للسباق في جميع المواسم باستثناء موسم واحد، فإن هذا المسار يتميز بأجواء مألوفة ومطلوبة للسائقين والفرق على حد سواء، وبفضل التصميم المحدث للموسم العاشر، فإن الاحتمالات مفتوحة بالنسبة للجميع.

وباعتبار أن الحلبة الخرسانية الصعبة تتميز بمستويات عالية من القبض، فهي تمثل اختباراً فريداً للمهارة والاستراتيجية للمنافسين. ورغم التحديات، فإن سباق السيارات الكهربائية يقدم في هذه الحلبة يشهد على الدوام الكثير من التشويق والإثارة ضمن جدول بطولة الفورمولا إي.

 

يقدم التصميم المحدث بعكس اتجاه عقارب الساعة تعديلات كثيرة، ومنها تحديد موضع تفعيل وضع الهجوم الموجود الآن على الجزء الخارجي من المنعطف الثاني، وإعادة تكوين الحلبة إلى تصميم يتضمن 15 منعطفاً مع المزيد من الالتفافات والمنعطفات القاسية.

 

ثمانية سباقات انتهت، ثمانية سباقات متبقية

مع وصول الموسم العاشر إلى منتصفه، أظهر الموسم الثاني من عصر GEN3 منافسة شرسة، حيث توجت الجولات الثماني الأولى من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي بسبعة فائزين مختلفين بالسباقات. واحتفل 11 سائقاً بصعود منصة التتويج، وحالياً، هناك سائقون يمثلون سبعة فرق مختلفة ضمن المراكز العشرة الأولى في ترتيب السائقين.

 

بينما تستعد البطولة للنصف الثاني من الموسم، فإن الترتيب الحالي للسائقين كما يلي: السائق باسكال فيرلاين من فريق تاغ هوير بورشه في الصدارة، وهو السائق الوحيد الذي حقق انتصارين في الموسم العاشر. ويتبعه في المركز الثاني السائق نيك كاسيدي سائق جاكوار تي سي إس ريسينج، الذي حقق فوزاً وصعد منصة التتويج أربع مرات هذا العام، ما جعله يبتعد بسبع نقاط فقط عن فيرلاين في الصدارة.

 

ويحتل بطل العالم لعام 2023 جايك دينيس من فريق أندريتي فورمولا إي المركز الثالث، يليه الفائز بالجولة السادسة أوليفر رولاند من فريق نيسان فورمولا إي في المركز الرابع، وميتش إيفانز، زميل كاسيدي في فريق جاكوار تي سي إس ريسينج، في المركز الخامس.

 

ويحتل ماكسيميليان غونتر من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج وجان إيريك فيرن من فريق دي إس بينسكي المركزين السادس والسابع حالياً، في حين يحتل سام بيرد من فريق نيوم ماكلارين فورمولا إي المركز الثامن. ويأتي ستوفل فاندورن، الذي قدم أفضل أداء له في موناكو، في المركز التاسع في سيارة فريق دي إس بينسكي الثانية. في حين يحتل أنطونيو فيليكس دا كوستا من فريق تاغ هوير بورشه آخر المراكز العشرة الأولى.

 

مشاهدة السباق: أين ومتى وكيف

ينطلق سباق صن ميني ميل برلين إي بري 2024 يوم الجمعة 10 مايو حيث تقام التجارب الحرة الأولى في الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي.

 

تبدأ الأحداث خلال اليوم الأول من السباق المزدوج يوم السبت 11 مايو، حيث تنطلق التجارب الحرة الثانية عند الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي. تقام بعد ذلك المرحلة التأهيلية الساعة 10:40 بالتوقيت المحلي، على أن تنطلق الجولة التاسعة في الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي/13:00 بالتوقيت العالمي.

 

وفي اليوم التالي، تنطلق الأحداث بالتجارب الحرة الثالثة عند الساعة 08:00، يليها المرحلة التأهيلية للجولة العاشرة عند الساعة 10:20، على أن ينطلق السباق عن الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي.

 

 

كيفية المشاهدة

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

يمكن للجماهير متابعة سباق السبت مباشرة على قناة SSC 3 Extra، وسباق يوم الأحد مباشرة على SSC 1 Extra. تبث جميع الأحداث أيضاً على منصة شاهد.نت.

يمكن الاطلاع على المعلومات الكاملة مع مزيد من التفاصيل حول كيفية المشاهدة، ومن ضمنها المعلومات الخاصة بجميع المناطق في جميع أنحاء العالم، على: fiaformulae.com/watch

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *