الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارمصر والإمارات توقعان عقد مشروع تطوير رأس الحكمة باستثمارات 150 مليار دولار
أخبار

مصر والإمارات توقعان عقد مشروع تطوير رأس الحكمة باستثمارات 150 مليار دولار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، اليوم الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، وذلك تحت عنوان مصر والإمارات ” شراكة من أجل التنمية -رأس الحكمة “.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، أن الاستثمارات الإجمالية لمشروع رأس الحكمة تبلغ 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، والتي تتضمن نحو 35 مليار دولار استثمارات مباشرة للدولة المصرية خلال شهرين.

وأوضح مدبولي، خلال كلمته على هامش مراسم الإعلان عن الصفقة الاستثمارية الكبرى، أن المشروع يتضمن تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة على الساحل الشمالي وليس منتجعات سياحية.

الإمارات تضخ 35 مليار دولار استثمارات في مصر خلال شهرين

وأضاف أن الجانب الإمارات سيضخ استثمار أجنبي مباشر لمصر بواقع 35 مليار دولار خلال شهرين يتم سدادهم على دفعتين الأولى خلال أسبوع بواقع 15 مليار دولار “تشمل 10 مليارات دولار سيولة من الخارج بالإضافة إلى 5 مليار دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري”.

وذكر أن الدفعة الثانية سيتم سدادها بعد شهرين بواقع 20 مليار دولار تشمل 14 مليار دولار سيولة من الخارج بالإضافة إلى 6 مليار دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري تبلغ نحو 11 مليار دولار، لافتا إلى أن حصة مصر من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي تقدر بنحو 35%.

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *