الإثنين, مايو 27, 2024
الرئيسيةأخبارمصر وماليزيا تبحثان تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة
أخبار

مصر وماليزيا تبحثان تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة

نظمت مؤسسة ماليزيا لتنمية التجارة الخارجية “ماتريد” الوكالة الوطنية لترويج التجارة في ماليزيا، برئاسة داتو سيري ريزال ميريكان ناينا ميريكان رئيس ماتريد، بعثة لتنشيط الصادرات إلى مصر.

وأوضحت المؤسسة، في بيان، أن الأهداف الرئيسية لهذه البعثة تتمثل في تعزيز علاقات ماليزيا التجارية والاستثمارية مع مصر، وكذلك في توفير منبر لتعزيز قدرة الشركات الماليزية، ولا سيما في مشاريع التنمية، وفي الوقت نفسه تعزيز وجود ماليزيا في السوق ؛ تمشيا مع الاستراتيجية الموضوعة لاستهداف مشاريع التنمية الرئيسية في البلد.

وأكد داتو “سيري ريزال ميريكان نينا ميريكان، أن مصر توفر فرصًا ضخمة للشركات الماليزية في مشاريعها الضخمة الشاملة الجديدة مثل مشاريع تطوير منطقة قناة السويس والمدينة الإدارية الجديدة.

وذكر رئيس MATRADE، أنه من الناحية التاريخية، تتمتع ماليزيا ومصر بروابط تمتد لبضع مئات من السنين، ولا يزال هذا هو الحال اليوم أيضًا، حيث يستمر كل من بلدينا في الازدهار كمراكز تجارية رائدة لمناطقنا.

وأضاف أن أكبر 5 صادرات ماليزيه إلى مصر في عام 2023 هي زيت النخيل والمنتجات الزراعية القائمة على زيت النخيل، المنتجات المصنعة القائمة على زيت النخيل، الآلات والمعدات وقطع الغيار، الأغذية المجهزة، المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية.

وذكر أن واردات ماليزيا الخمسة الأولى من مصر في عام 2023 هي المنتجات النفطية، منتجات زراعية، المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، الأسمدة الخام والمعادن الخام، الشركات المصنعة للمعادن.

وستشمل البعثة التي تستغرق 4 أيام على سلسلة من البرامج، بما في ذلك جلسات إحاطة، واجتماعات عمل مرتبة مسبقا مع الشركاء المحتملين، فضلا عن جلسات للتواصل مع المنظمات الرئيسية في مصر، مثل مجلس الأعمال المصري الماليزي “EMBC”، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اتحاد الغرف التجارية المصرية، اتحاد الصناعة المصرية، الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، مجلس زيت النخيل الماليزي.

وشارك 60 رجل أعمال مصري في أكثر من 100 اجتماع عمل تم الترتيب له مسبقًا في 12 مايو حيث تلتقي الشركات المصرية بـ 16 ممثلاً من 11 شركة ماليزية يشكلون جزءًا من مهمتنا التجارية.

وتتمتع الشركات الماليزية التي هي جزء من هذا الوفد لديها قدرات في قطاعات مثل خدمات البناء والهندسة، مواد البناء، الطاقة المتجددة، النفط والغاز، المنتجات القائمة على زيت النخيل، فيما حضر ممثلون من بنك EXIM الماليزي لدعم أي تجارة محتملة يمكن أن تنشأ من هذه الارتباطات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *