الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةسيارات ونقلمليار دولار استثمارا جديدا في (لوسيد) من الصندوق السيادى السعودى
سيارات ونقل

مليار دولار استثمارا جديدا في (لوسيد) من الصندوق السيادى السعودى

 

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي شراء حصة إضافية بقيمة مليار دولار في شركة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة الأمريكية “لوسيد”، من خلال شركته التابعة أيار الثالثة للاستثمار. وستشهد الصفقة إصدار شركة لوسيد – التي يمتلك الصندوق السيادي بالفعل 60% من أسهمها – أسهما ممتازة جديدة قابلة للتحويل لصالح أيار للاستثمار. وستوجه لوسيد الاستثمار الجديد لتمويل النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل، من بين أمور أخرى.
وتقوم شركة لوسِد بتجميع السيارات في السعودية منذ إنشاء أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة في جدة خلال سبتمبر الماضي، لكنها تخطط للبدء في تصنيع السيارات بالمملكة قريبا، وفقا لما قاله مدير التسويق بالشركة فراس قندلفت لوسائل الإعلام السعودية الشهر الماضي.
وتحاول لوسيد تقليص اعتمادها على الصندوق السيادي، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد – بيتر رولينسون إن شركته لا يمكنها مواصلة الاعتماد على “الثروة اللامتناهية” لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وستبدأ في جمع الأموال هذا العام، وأضاف: “لدى لوسِيد ما يكفي من الأموال لتستمر حتى عام 2025، لكنها تنفق نحو مليار دولار في الربع الواحد”. وتدرس الشركة خيارات تشمل “جمع الخدمات اللوجستية تحت سقف واحد لتقليل [الإنفاق التشغيلي]، والنظر في فاتورة المواد، والنفقات العامة، وكذا تقليل أي شيء متغير”.
وعن رد فعل السوق .. فقد ارتفع سهم لوسيد بنسبة 5.4% بنهاية تعاملات أمس ليغلق عند 2.9 دولار، لكنه تراجع بنسبة 31% منذ بداية العام على خلفية تضاعف صافي خسائر الشركة على أساس سنوي إلى 2.8 مليار دولار في 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *