السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةبترول وطاقهوزير الكهرباء يبحث تعزير التعاون المستقبلي مع بنك التنمية الجديد «NDB»
بترول وطاقه

وزير الكهرباء يبحث تعزير التعاون المستقبلي مع بنك التنمية الجديد «NDB»

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فلاديمير كازبيكوف Vladimir  Kazbeko نائب رئيس بنك التنمية الجديد “NDB” التابع لتحالف «بريكس»، والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزير التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والبنك.

وأشار شاكر، إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، وأبدى ترحيبه بالتعاون مع البنك فى هذا الصدد.

ولفت، إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وأوضح، أن القطاع قام باتخاذ عدد من الإجراءات الهامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أنه تم الوصول حالياً مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية لاسعار تنافسية فى هذا المجال “سعر 2 سنت دولار / ك.و.س” لمشروعات الطاقة الشمسية p.v، وكذا بسعر “2.45 سنت دولار / ك.و.س” بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح.

ولفت الوزير، إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، وهناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى إمكانية التصدير.

كما أكد، على إهتمام القطاع بمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركز إقليمى للطاقة، مشيراً الى استعداد القطاع التام للتعاون مع كافة الأطراف لتنفيذ خط الربط مع أوروبا.

وأشاد فلاديمير كازبيكوف، بحجم الإنجاز الذي حدث في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، كما أعرب عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والتعاون بين قطاع الكهرباء والبنك، مؤكداً على إهتمام الجهات العالمية للإتجاه فى الاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا.

وأبدى الدكتور شاكر، ترحيبه بالتعاون مع البنك في مشروعات الطاقة المتجددة، التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما، بالإضافة الى الضخ والتخزين والربط الكهربائي.

وانضمت مصر، إلى عضوية بنك التنمية الجديد NDB الذي أسسه التحالف عام 2015، بهدف تحقيق التكامل مع الجهود العالمية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *