الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةسيارات ونقلتجربة الجيل الرابع من نيسان (X-TRAIL) الكهربائية الأفضل بالسوق المصرية مع تكنولوجيتها الفريدة
سيارات ونقل

تجربة الجيل الرابع من نيسان (X-TRAIL) الكهربائية الأفضل بالسوق المصرية مع تكنولوجيتها الفريدة

تجربة سريعة – أشرف كـــاره
تعد نيسان (X-Trai) إحدى أيقونات شركة نيسان بفئة السيارات الـSUV العائلية ما فوق المتوسطة ، حيث جاء تقديم جيلها الأول عام 2000 (والذى شهدت مصر تجميعه محلياً) ، ليأتى الجيل الثانى من السيارة عام  2007 ، بينما تم تقديم الجيل الثالث منها مع عام 2013 … وليأتى جيلها الرابع الذى أطلق عام 2021 ، والذى كانت الفئة الكهربائية منه التى تحمل تكنولوجيا (e-Power / e-4orce) محل تجربتنا السريعة هذه على هامش إطلاقه حديثاً بالسوق المصرية والتى تقوم على مبدأ توفير محرك يعمل بهندسة الإحتراق الداخلى التقليدية لوظيفة شحن بطارية السيارة (فقط) والتى تمد المحرك الكهربائى بالطاقة اللازمة لدفع السيارة مع فئتيها ثنائية ورباعية الإندفاع.
التصميم والأبعاد:
إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (X-TRAIL) هو حملها لمفهوم وخطوط (نيسان) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الضخمة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  200 مم ، وهو ما زاد من عملانيتها بقوة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات أو غير الممهدة بشكل كامل.
وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2706 مم وهو ما إنعكس على الرحابة الداخلية لمقصورة الركاب ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4681 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1840 مم ،  مقابل  1730 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  55 لتر والذى يخدم محرك الإحتراق الداخلى بها سعة 1.5 لتر والذى يهدف فقط لشحن بطارية السيارة الداعمة لموتورها الكهربائى – من منطلق أنها سيارة تعمل بدفع كهربائى وبتكنولوجيا فريدة تحمل تسمية (e-Power / e-4orce) ،  فيما تبدأ مساحة تحميل الخلفية للسيارة مع 485 لتر وتصل إلى 1,396 لتر (حسب رفع أو طى المقاعد وعلى مستوى فئتيها خماسية وسباعية المقاعد).
وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى نيسان والمدعومة بمصابيح الليد القوية ، أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع حيوان برى ضخم الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 18 / 19 بوصة ومدعومة بإطارات عريضة .
وعن خطوط مؤخرة السيارة فهى تجسد لمسات مصممها الرياضية المحافظة مع تصميم (الدفيوزر) السفلى على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.
المقصورة والتجهيزات:
مقصورة (X-TRAIL)  تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة … فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء بإضاءة ليد نهارية بيضاء ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة التى كانت قيد تجربتنا (e-4orce) بكساء جلدى عالى الجودة للمقصورة ، والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر….ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 12.0 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا 360 درجة ،  فيما تأتى عدادات القيادة الرئيسية للسيارة على شكل شاشة (اليكترونية – ديجيتا) بمقياس 12.3 بوصة ، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف أليكترونى عالى الأداء مزدوج الجانبين.
الأمان والسلامة:
مدججة بالعديد من وسائل الأمان المعروفة لدى نيسان هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) … بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ (X-TRAIL)  عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها:
• نظام ABS لمنع الإنزلاق عند الكبح
• نظام مراقبة ضغط الإطارات.
• نظام EBA نظام دعم المكابح
• نظام المستشعرات الأليكترونية للركن (Parking Sensors) بالأمام والخلف. 
• ESP  للثبات الأليكترونى للسيارة 
وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان المرتبطة بالدفع الكهربائى للسيارات شأن هندسة الـ e-padel.
المحرك والتأدية:
وفرت نيسان  لـ (X-TRAIL) من الفئة الأعلى (TEKNA) التى كانت محل تجربتنا بتكنولوجيا ( e-4ORCE ) تتوزع طاقتها على العجلات الأربعة ليوفر دفع رباعى مستمر للسياراة وقدرته 211 حصان عن طريق محرك كهربائي أمامي وآخر كهربائي خلفي، وعزم دوران 330+195 نيوتن متر. وتتسارع السيارة من السكون حتى 100 كم/ ساعة خلال 7.2 ثانية، وصولًا إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 186 كم/ساعة (بحسب تجربتنا)  من ناحية أخرى، تصل سعة بطارية الليثيوم أيون في السيارة إلى 1.8 كيلووات. كما أن السيارة مزودة أيضا بمحرك احتراق سعة 3 أسطوانات بسعة 1.5 لتر تربو يعمل كمولد لطاقة المنظومة الكهربائية.
فيما تأتى الفئة الأدنى من السيارة (Acenta) مع نظام دفع أمامى فقط للعجلات ، وبالتالى قوة محرك كهربائى أقل (e-power) تصل إلى 201 حصان، مع عزم دوران بقوة 330 نيوتن متر، وتتسارع معه السيارة من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 8 ثوانٍ… فيما يبلغ متوسط استهلاك الوقود حوالي 5.8 لتر لكل 100 كم ، والتى تستطيع السيارة بلوغ مسافة مقطوعة قبل إعادة تزويدها بالوقود إلى مستوى يقترب من 1,000 كم.
إنطباعنا عن قيادة (X-TRAIL):
لا يستطيع أحد أن ينكر أن (X-TRAIL) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد سبعة ركاب مع الفئة التى قمنا بتجربتها (Tekna)، حيث أكدت السيارة توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره مستوى تفاعلى مع التجهيزات المتاحة، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً وخاصة مع قيادتنا لها وبسرعات متفاوتة على طريق القاهرة – الجلالة، أما عن إستهلاك الوقود (الذى يختص بمحرك شحن البطارية) فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتفوق بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.
من ناحية أخرى، جاء أداء وتسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة ليس فقط على مستوى الطرق المعبدة التى قدنا عليها ، ولكن على الطرق غير المعبدة (Off Road) التى إختبرناها أيضاً بجبال الجلالة، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.
وعن جودة تكييف الهواء بها (ثلاثى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة بالأمام والخلف) فقد جاء بتأدية مثالية … الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة.
وبالوقت نفسه أكدت مساحة تحميل صندوق الأمتعة الخلفى مدى إيجابيته لتحميل أمتعة عائلة كاملة أثناء سفرهم وبراحة تامة وبكفاءة متميزة، وخاصة إذا إقتصرت على عدد 5 ركاب فقط.
التسويق والمنافسة:
بدورها فضلت (نيسان مصر) الإعلان عن سعر السيارة الرسمى – والتنافسى جداً فى فئتها – حيث جاءت الفئة القياسية (Acenta) ثنائية الإندفاع بالعجلات الأمامية فقط مع سعر حدد بـ 2,199,900 جم ، فيما جاءت الفئة الأعلى رباعية الإندفاع (Tekna) مع سعر بلغ 2,499,900  جم.
إلا أننا نتخوف من تدخل الموزعين فى رفع تلك الأسعار وخاصة مع إرتفاع أسعار السيارات المباشرة التنافسية بالسوق مع X-Trail   من جانب ، ولأن سياسة بيع وصيانة سيارات نيسان فى السوق المصرية تتم من خلال شبكة موزعينها فقط – حيث لا تمتلك الشركة أية منافذ بيع أو خدمة خاصة بها – بينما وفرت الشركة سياسة ضمان للسيارة تمتد لمدة 5 سنوات أو 100,000 كم .. بخلاف برامج الصيامنة المجانية الممتدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *